Visual Art Exhibition   .   Freedom?  .   Special Projects

نص برنارد مركاده عن أليس أندرسن
"يوم الدمية"

[عربي] [English] [français]

الأفلام، الأشياء، الرسومات، والتجهيزات عند أليس أندرسن تُأول قصصاً، نعلم أنها في غالب الأمر ليست للأطفال، وهنا تتلاعب الفنانة ضمنياً في هذا الصدد بشكل كبير، لأنه وبحرف علة حول اسمها سيبدو وكأنه مستوحى من قصص كارول (نسبة إلى لويس كارول).

تحمل القصص التي تدرجها أندرسن في مشاهدها سمة السيرة الذاتية ("من خلال عملي أحاول أن أقول شيئاً من ماضيي")، لكن قصصها لن تعمد أبداً إلى وضع رواية ركيكة مرتبطة بموقف شخصي. قصص أليس أندرسن هي بناءات (أو إعادة بناءات) متخيلة أكثر مما لو كانت بناءات شخصية، على الرغم من حقيقة أن الفنانة (أو بديلتها الدمية) هي الشخصية المركزية في أعمالها الأخيرة، مثال ذلك الفيلم الذي يعرض في بينالي مراكش، والمنفذ في العام ٢٠٠٨. العمل حتماً ليس ضرب من حكايات الجنيات وإن كانت الشخصية الأنثويه حاضرة فيه. "لا علاقة لعملي بشخصية الفتاة في الجنية. حكاياتي هي مثل حكايات أنجلا كارتر أو مارينا وارنر، بلا مثاليات، بلا أميرات، وبلا فارس أحلام."

للوهلة الأولى يبدو كل شئ سلس وجذاب في عالم أليس. الفنانة لن تستخدم أبداً رمز "جور" والأسلوب التعبيري لتحكي قصصها. كمثل الفنانين اليابانيين المعاصرين من أتباع أسلوب "كاواي" Kawaii (لطيف ومحبوب)، تحب الفنانة أن تكون صورها جذابة وساحرة إلى حد الانكفاء. "في عملي، مثله في ذلك مثل أعمال [شيهو] أوشيما، صور ناعمة، ملونة، وجذابة، لكن تحت هذا المظهر الخفيف عالم مخيف."

عالم أليس أندرسن هو فعلاً عالم جميل وقاس، لطيف ومرعب، خاصة وأن قصصها في معظمها تدور في الإطار التقليدي للعلاقات الأسرية. (في "يوم الدمية"، تكتسب هذه الدراما العائلية رمزية وتضخيماً من قبل البرج الذي سيتحول إلى شخصية فاعلة). الخوف المتواجد هنا هو نتيجة علاقات الأطفال الغامضة، وخاصة الفتيات، بوالديهم. المواجهة مع الأم هي قالب مجمل أفلام أليس، ولكن لن تكون الشخصيات النسائية هنا، على عكس الحكايات التقليدية، ضحايا النظام الأبوي. "بطلاتي نساء أقوياء. أبداً لسن بسلبيات. مصممات. محاربات. سيدات كل موقف. تماماً على عكس بطلات والت ديزني، على سبيل المثال. في مثل هذه الحكايات، النساء هن إسقاطات لرغبات الذكور. في عائلتي، الرجال إسقاطات لرغبات الإناث!"

من "أحمق لسلفليل" (٢٠٠٥) إلى "لحية زرقاء" (٢٠٠٧)، مروراً بـ "النفخ ليس لعباً" (٢٠٠٥) و"المرأة التي رأت أنها تختفي" (٢٠٠٦)، أفلام الفنانة تستخدم جميع رموز وقواعد عالم الخيال، وحتى رمزية ما قبل الرفائيليين وعلى الشكل الذي خلدته أفلام هيتشكوك وتيرينس فيشر وديفيد لينش. ولكن إلى حد أبعد منه في السينما، فإن عالم أليس يقع في موقع قريب جداً من عالم "أخلاقيات اللعبة" لبودلير الذي أرانا أنها من مكونات خيالنا نحن الكبار، ومن "مسرح الدمى" الذي رأى كلايست فيه استعارة عن عالمنا. فإذا كانت أليس أندرسن تلعب بتماثيل الشمع كما تشاء، فمعنى ذلك أن أبطال قصصها نفسهم يعاملون كدمى. "منذ أول أفلامي، وأنا أحاول أن ألعب "دماي" كممثلين أو كرجال آليين. [...] وإن كنت قد طالبتهم اللعب بهذه الطريقة، فذلك للتخفيف من خطورة تلك الكلمات التي ينطقونها. تأتي قصصي من الطفولة، وعندما تكون المواقف جد عنيفة، ومشحونة بعاطفة قوية، فإن رباطة جأش الممثلين وبرودهم ستجعل ما لا يمكن احتماله محتملاً."*

* المقتبسات من مقابلة أليس أندرسن مع جايسن فاراغو

برنارد مركاده هو ناقد فني، باحث، ومنسق معارض. يدرس الجماليات وتاريخ الفن في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس سيرجي. نشر عدة كتب منها "نثني على روح الشر" (لا ديفيرانس، ١٩٨٦)، "مؤنث-مذكر، جنس الفن" (جاليمار-الكتا، ١٩٩٥)، "بيير وجييل، الأعمال الكاملة ١٩٧٦-١٩٩٦" (تاشن، ١٩٩٧ بالاشتراك مع دان كاميرون)، "ليس هناك درجة ثانية، ملاحظات حول شخصية الفنان في القرن العشرين" (منشورات جاكلين شامبون ، ١٩٩٩)، "ايزيدور دوكاس" (سيغر، ٢٠٠٢) ، "مارسيل دوشامب، رصيد حياة" (فلاماريون ، ٢٠٠٧) ، "فابريس ايبر" (فلاماريون، ٢٠٠٩). نسق العديد من المعارض منها "مؤنث-مذكر، جنس الفن" في المتحف الوطني للفنون الحديثة، مركز جورج بومبيدو، باريس، ١٩٩٥، مع ماري لور برنداك؛ و"التحول" في بينالي غوانجو، غوانجو، ١٩٩٧.

Venues Credits
coumadin oral prilosec pills lasix mg buy generic namenda clopidogrel bisulfate 75mg tab fludrocortisone acetate memantine cost uk buying valtrex zovirax 5 ointment coupons in new york nexium otc more xtane online vilitra pills valacyclovir price cvs http://artistlane.com/order-caverta-online.pdf mobic medicine info about aripiprazole for sale information about buy generic biaxin buy careprost with paypal voltaren order ranitidine cipla careprost sun pharmaceuticals in new york buy antabuse online canada buy testosterone undecanoate oral in new york otc lisinopril http://www.naturaldiamondcompany.com/buy-modalert-sun-pharma.pdf modafinil online risperdal prices ciprofloxacin medicine buy trental 400 mg buy sildisoft in france generic viagra for sale http://upsizemag.com/simvastatin-pfizer-10mg.pdf http://pulseseismic.com/arimidex-generic.pdf http://upsizemag.com/metronidazole-cheap.pdf glucotrol 10 mg omnacortil drops methotrexate 50 mg methotrexate tab 2.5mg enalapril 2.5 mg best price erlotinib costo argentina diovan hct 160 25mg fludrocortisone buy online uk in india http://www.phaseivengr.com/tolterodine-cost.pdf valacyclovir 1gm tabs http://www.naturaldiamondcompany.com/omeprazole-20-mg-pills.pdf lasix pill revlimid 5 mg in california modalert purchase more synthroid mcg price aricept dapoxetine price in mumbai in mexico buy lithosun online in france poxet ru in mayami anafranil drug ranitidine 150 mg tablet dapoxetine cambodia in uk bimatoprost best price in united states http://pulseseismic.com/careprost-philippines.pdf