Visual Art Exhibition   .   Freedom?  .   Special Projects

مشروع في تنسيق الأعمال والأماكن
تنسيق عبدالله كرّوم

[عربي] [English] [français] [italiano] [Português]

يفتتح المعرض في مراكش في ١٩ نوفمبر ٢٠٠٩ يستمر المعرض من ٢٠ نوفمبر ٢٠٠٩ إلى ٢٠ يناير ٢٠١٠
زيارة المعرض في قصر الباهية بالمجان كل يوم جمعة، مع مرشد او بكل حرية.

يقترح مشروع معرض البينالي العالمي فنون في مراكش، في دورته الثالثة، العمل على "ربط الأعمال والأماكن"، لا سيما في المعرض الذي يوظف قاعات قصر الباهية بمراكش ويربطها مع مواقع عرض في المسرح الملكي، والمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، وفضاءات أخرى عامة وخاصة في حاضرة مراكش.

يعرض الجزء الأول من المشروع تحويل "متحف مراكش" إلى مكان "ذاكرة حالية" لمكان نشوء الأعمال، والذي يحدث في مكان آخر. يكمن سرد المشاريع الفنية هنا في ربط فضاءات إنتاج الأعمال بفضاء عرضها. يقترح المعرض "حالات" تتشارك فيها الأعمال الفنية في فضاء عرض واحد مع مجموعة المتحف الدائمة من معروضات ذات إرث أثري أو تاريخي.

يتدخل الفنانون في موقع المتحف ليصنعوا أعمالاً، وسيتمكنون من معالجة سياق مكان "المحافظة" هذا ليصبح مكاناً للتجريب البصري؛ كذلك "المتحف" هو مكان تشكّل العمل الفني وتعبيره.

يشتغل فنانون آخرون بمدينة مراكش، بطرق مرئية أو غير مرئية، وبالتحديد على طول طرق مختارة في المدينة القديمة. ونظراً لوجود أعمالهم في سياق واقعي، ستتفاعل هذه الأعمال بحضورها سواء بسواء مع حضور ضوضاء المدينة وتجارتها.

الربط في برنامج "الفنون البصرية" مبني على فكرتين مرتبطتين بالمكان والعمل الفني معاً: فكرة الانتماء إلى مكان ومفهوم توثيق العمل في السياق الذي انبثق منه. هي مسألة عرض العمل وإعادة ربطه بقصة إنتاجه. يأخذ العمل شكل مكان، لن يرتبط أصله بالضرورة بشكله المادي الناتج. ويعرض المشروع الأعمال بهدف دراسة نقاط الصلة بين سياق انبثاق هذه الأعمال وبين مرجعية العمل نفسه.

بيد أن حالة الأعمال العابرة هذه، بنغماتها وصورها، موثقة ومتوفرة في مشروع إذاعة الشقة ٢٢. حيث يتم تجهيز ستوديو إذاعة الشقة ٢٢ في مدينة مراكش ليبدأ عمله مع إبتداء برنامج المعرض.

وسواء أكانت الأعمال حديثة أو مرتبطة بسياق محدد، فمن الجلي أن مسألة النظر إلى أعمال الفنانين في هذا العرض هي محض تأمل في "ربط الأعمال والأماكن".

يتزامن المعرض مع برنامج عروض أفلام فيديو بعنوان "حرية؟"، نظم بتنسيق مشترك مع مجموعة من المنسقين العالميين. كما سيعقد خلال الأيام الأولى مؤتمر يضم الفنانين ومنسقي المعارض الذين ساهموا في هذا المعرض.

عبد الله كروم (ولد عام 1970) باحث، وناشر، ومنسق معارض مستقل. كروم هو المؤسس والمدير الفني لعدة مشاريع فنية منها الشقة 22، فضاء تجريبي للقاءات ومعارض وإقامات فنية، تأسس العام 2002 في الرباط؛ و طرف الدنيا، وهو مشروع رحلات فنية ابتدأ في العام 2000؛ ومشروع دار النشر “إيديسيون أور شون” للمطبوعات الفنية الذي بدأ العام 1999؛ بالإضافة إلى مشروع إذاعة الشقة 22، والمستمر منذ العام 2007. قام كروم بتنسيق مجموعة من المعارض الفنية لمتحف كاب سيه للفن المعاصر في بوردو: خواطر زرقاء (1993)، جان بول تيبو (1995)، طوارئ (1996)، كما شارك كمنسق في تنظيم معارض بينالي داكار للفن الأفريقي المعاصر (2006). شارك كروم كذلك في تنسيق العالم من حولك لبينالي بروكسل الأول (2007)، بالإضافة إلى برنامج “أوراق موقف” في بينالي غوانجو السابع عام 2008. كروم هو أيضاً عضو المجلس الفني للجائزة الدولية للفن المعاصر في مؤسسة الأمير بيير موناكو.

Venues Credits